بورصة تونس عضو جديد بالاتحاد الدولي للبورصات

اقر الاتحاد الدولي للبورصات رسميا عضوية بورصة تونس وذلك على هامش الجمعية العامة السنوية للاتحاد في نسختها الثامنة والخمسين التي انطلقت يوم 3 اكتوبر 2018 بأثينا.

فبعد حصولها على صفة مراسل ثم عضو منتسب، أصبحت بورصة تونس عضوا قارا بالاتحاد بعد استكمال اجراءات العضوية التي قامت بها ثلة من البورصات (النزداك، بورصة شانغاي وبورصة برمودا) خلال زيارة الى تونس في شهر فيفري 2018 توجت بتقرير ايجابي لمجلس ادارة الاتحاد الدولي للبورصات المنعقد خلال شهر جوان 2018.

وأكد هذا التقييم  ان بورصة تونس وجهاز الرقابة وشركة الايداع وجميع المتدخلين في السوق المالية التونسية يستجيبون لأهم المعايير والشروط  المحددة من قبل الاتحاد من حيث الملاءمة لمبادئ السوق والنجاعة وحسن الحوكمة.

وتشمل هذه المعايير عديد المجالات مثل التنظيم والمساوات في النفاذ الى السوق والإدراج والتداول وخدمات المودع والرقابة وتسوية النزاعات والبت في الشكاوي...

وعلى إثر التحسينات الأخيرة لتقييم تونس من قبل وكالات  MSCI وFTSE، مثلت صفة العضوية المسندة لبورصة تونس عاملا مدعما لصورة البلد والشركات المدرجة بالبورصة لدى المستثمرين الأجانب وخاصة منهم المؤسساتيين.

ويعتبر الاتحاد الدولي للبورصات أن دور السوق المالية على مستوى الاقتصادي لن يكون فعالا إلا إذا كانت هذه السوق منسجمة مع افضل الممارسات ومحترمة للمعايير المحددة من قبل السلط المعنية بصناعة الخدمات المالية سواء على المستوى المحلي او الدولي.

الاتحاد الدولي للبورصات هو أهم منظمة دولية للبورصات ولشركات المقاصة يجمع سبعين عضوا يمثلون اكثر من مائتي سوق مالية.

وتضم البورصات الأعضاء اكثر من 45 000 شركة مدرجة بقيمة سوقية تبلغ اكثر من 82.5 تريليون دولارا.

ويعمل الاتحاد الدولي للبورصات مع المؤسسات والجهات المتخصصة في وضع المعايير وأصحاب القرار من السياسيين وأجهزة الرقابة والمنظمات الحكومية على دفع وتطوير اسواق مالية عادلة، وشفافة ومستقرة وناجعة.

كما يشارك الاتحاد الدولي للبورصات الاجهزة الرقابية في أهدافها  للمحافظة على تأمين سلامة  وصلابة النظام المالي ككل.

Feedback