المنتدى الأوّل للبورصات الفرنكوفونية

الاربعاء 27 جانفي 2016، استضافت تونس المنتدى الأوّل للبورصات الفركوفونية الذي انتظم ببادرة من بورصة تونس تمحور حول: "البورصة والشركات الصغرى والمتوسطة: بين المتطلبات والواقع".

وجمع هذا المنتدى العديد من الشخصيات الوطنية والدّولية وخاصّة منها ممثلين عن البورصات الأعضاء في الجمعية منها بورصة المغرب وبورصة دوالا إلى جانب مختلف المتدخلين في السوق المالية التونسية.

وتمحورت أعمال المنتدى حول مبادرات وتجارب الأسواق المالية الفرنكوفونية في تمويل الشركات الصغرى والمتوسطة عن طريق السوق. وتمّ التركيز خاصّة على الصعوبات عل مستوى التمويل التي تواجهها هذه الشركات وذلك بسبب مستوى المخاطر المرتبطة بها من ناحية وإلى الشروط المطلوبة للنفاذ إلى السوق من ناحية أخرى. كما تطرّق هذا المنتدى أيضا إلى الإفصاح المالي بالنسبة للشركات الصغرى والمتوسطة وانتظارات المستثمرين.

وانتهزت بورصة تونس هذه المناسبة لتوزيع الجوائز على الفائزين في الدّورة الثالثة لمسابقة التداول الافتراضي " ماي أنفستيا " التي تمّ تنظيمها خلال الفترة الممتدّة بين غرّة أكتوبر 2015 و22 جانفي 2016. 

وبعد اختتام المنتدى، انعقدت الجلسة العامّة لجمعية البورصات الفركوفونية بإفريقيا وقرّرت تعديل نظامها الأساسي بتوسيع العضوية إلى جميع البورصات التابعة للمنطقة الفرنكوفونية. وبالتالي تغيرت تسميتها لتصبح " جمعية البورصات الفرنكوفونية " لتتمّ الموافقة على ضمّ كلّ من أوروناكست بروكسل وأوروناكست باريس وبورصة لكسمبورغ.

ونشير أيضا إلى أنّ جمعية البورصات الفرنكوفونية تضمّ كذلك في عضويتها بورصة الجزائر والبورصة الإقليمية للأوراق المالية التي تشكّل ثماني بلدان للاتحاد الاقتصادي والمالي لغرب إفريقيا.

Feedback