شاركت بورصة تونس في مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب 22"

شاركت بورصة تونس في مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب 22" الذي انعقد بمراكش من 7 إلى 18 نوفمبر 2016.

وتم في هذا الإطار، تنظيم ندوة يوم 16 نوفمبر 2016 جمعت مديري البورصات ورؤساء هيئات الأسواق المالية الإفريقية ومديري بورصة لندن واللوكسمبورغ إلى جانب ثلة من خبراء الأمم المتحدة وشركة التمويل الدولية الذراع المالي للبنك العالمي ومتصرفين في الصناديق الخضراء وممثلي جمعيات المستثمرين لتدارس دور أسواق رأس المال في تمويل المشاريع الخضراء التي لها انعكاسات إيجابية على البيئة وبالخصوص منها المشاريع التي تساهم في التخفيض من انبعاث الغازات المسببة في الاحتباس الحراري والتصرف الأمثل في استهلاك الموارد النفطية والمائية وتطوير التصرف في النفايات واستعمال الطاقات المتجددة وتحسين التصرف في الأراضي....

وتبع هذا النقاش تقديم لبعض التجارب الدولية الرائدة في التمويل الأخضر عن طريق إصدار السندات الخضراء لبورصات لندن واللكسمبورغ.

وعلى هامش هذه الندوة، وقع مديري البورصات ورؤساء الهيئات الإفريقية على معاهدة مراكش التي تهدف إلى تجميع الجهود للمساهمة في:

- تطوير منظومة بيئية تساعد على إحداث سوق مالية في إفريقيا،

- تنشيط الأسواق الأولى (أسواق الإصدارات) والأسواق الثانوية (أسواق التداول) للسندات الخضراء: إصدار سندات خضراء من قبل البلديات والشركات العمومية والخاصة وتداولها وتطوير صناديق الاستثمار الخضراء،....

- النهوض بالشفافية والنفاذ إلى المعلومات المتعلقة بالمالية الخضراء.

وتجدر الإشارة إلى أن المالية الخضراء شهدت على المستوى العالمي تطورا هائلا حيث قفز حجم إصدارات سندات الدين الخضراء من0,8 إلى 41,8 مليار دينار بين سنة 2007 و2015.

Feedback